ثلاث أسباب تجعل التحدث أمام الجمهور مهماً


|

التواصل هو العمود الفقري لمجتمعنا. يسمح لنا بتكوين اتصالات والتأثير على القرارات وتحفيز التغيير. بدون مهارات الاتصال ، فإن القدرة على التقدم في عالم العمل وفي الحياة نفسها ستكون مستحيلة تقريبا. الخطابة هي واحدة من أهم أشكال التواصل وأكثرها رعبا.  المصطلح (Glossophobia) “إرهاب اللسان ” أو الخوف من فن الإلقاء هو الخوف الأكثر شيوعا لدى الناس في جميع أنحاء العالم.

من السهل أن تكون الطالب الذي يجلس في الجزء الخلفي من الفصل الدراسي ولا يرفع يده أبدا لتجنب مثل هذه المواقف في المدرسة. التحدث أمام الجمهور، من ناحية أخرى، هو قدرة مهمة على الحصول على وصقل في مكان العمل. له تأثير كبير على مسارك الوظيفي ومستوى نجاحك في مجالك ، ويؤثر على التفاعلات اليومية العادية بين زملاء العمل والمشرفين والموظفين ومحترفي التسويق والعملاء ، وما إلى ذلك.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل التحدث أمام الجمهور ضروريا، لكننا نعتقد أن الثلاث الأسباب التالية هي الأكثر أهمية:

1- إقناع الجمهور

الإقناع أو القدرة على كسب الحشد، هو مهارة حاسمة في مجال الأعمال التجارية وخاصة في العلاقات العامة. يمكن أن يأخذك الإقناع بعيدا داخل وخارج مكان العمل، ويبدأ كل شيء بصقل مهاراتك في التحدث أمام الجمهور. عندما تتقن التحدث أمام الجمهور، فإنك تكتسب الثقة، ومعها ، سلوك هادئ أمام الجمهور.

 بالطبع، يجب أن تكون على علم بالمواضيع المطروحة، ولكن أثناء إلقاء خطاب مقنع من أي نوع، بما في ذلك عرض مبيعات لأحد العملاء، يجب أن تكون مستعدا أيضا للرد على الأسئلة والتحدث برباطة جأش.

ولإثبات وجهة نظر مقنعة، فإن القدرة على التحدث علنا ليست مفيدة فحسب، بل ضرورية أيضا للتقدم. على سبيل المثال ، من أجل إقناع محرر النشر بأن منتجا أو فكرة معينة ستكون موضوعا جذابا ، يحتاج المرء إلى استخدام لغة قوية ومقنعة لإثارة الفضول. سوف يغري العرض التقديمي المقنع العميل أو المحرر بالرغبة في معرفة المزيد. عند تقديم فكرة أو حجة لصالح أو ضد شيء ما للجمهور، تسمح لك التحدث أمام الجمهور بنقل وجهة نظرك بطريقة آسرة ومقنعة.

2- إلهام و تحفيز الجمهور

يتمتع المتحدث بالقدرة على إقناع الجمهور بالقيام بشيء ما أو التوقف عن فعل شيء ما أو تغيير السلوك أو تحقيق الأهداف. ومع ذلك، يجب أن تكون قادرا على إلهام وتنشيط أقرانك وموظفيك وزملائك في العمل والمستهلكين من أجل دفع فكرة إلى الأمام.

يعرف القادة الذين يمكنهم تحفيز جمهورهم على السعي بجد لتحقيق أهدافهم باسم المتحدثين أو الخطباء (Public Speakers). بصفتك متحدثا أو خطيب، تتمثل مهمتك في التأثير على جمهورك وخلق جو يكون فيه الجميع على أتم الاستعداد لأخذ خطوة في مهمة حياتهم. أنت لا تلقي خطابا فقط لإقناع جمهورك بالقيام بشيء ما. يشارك المتحدثون في العمل وقد ينقلون حماسهم وتحفيزهم لغيرهم.

لا يكفي أن نكون مجرد مدرك للمواضيع المطروحة؛ بل ينبغي لك أن نكون على دراية بالموضوعات المطروحة. يجب عليك أيضا إقناع جمهورك بمشاركة حماسك.  المرشح في الانتخابات لم يفز في الانتخابات إلا على أساس قدرته على التحدث أمام الجمهور. إن المعرفة أمر بالغ الأهمية، ولكن الأهم من ذلك، أن تكون قادرا على إثارة الحماس لدى جمهورك من خلال التحدث أمام الجمهور الجيد سيلهمهم على التصرف. عندما يتحدث الناس عن وجود صوت في العالم، فإنهم يشيرون إلى إحداث تأثير عليه من خلال التعبير عن أفكارك ومعلوماتك بطريقة ممتعة. يمكنك التواصل مع الجمهور واكتساب ثقتهم من خلال إتقان التحدث أمام الجمهور. بصفتك متحدثا عاما رائعا، ستصبح محبوبا وموثوقا به ، وستكون قادرا على إقناع الآخرين بالثقة بك.

3- القدرة علي توفير معلومات

واحدة من أهم أجزاء التحدث أمام الجمهور هي القدرة على الإعلام. تعد الخطابة الإعلامية بالمعلومات جزءا مهما من مهنة ناجحة في أي قطاع ، من تقديم الأوراق البحثية وعروض PowerPoint التقديمية في المدرسة إلى تقديم الأفكار والعروض التقديمية إلى مشرفك أو عميلك.

إن الخطاب الغني بالمعلومات الممتاز الذي يشارك معرفتك بموضوع ما مع الجمهور يعزز فهمهم ويجعلهم يتذكرون كلماتك بعد فترة طويلة من انتهائك بمجرد جذب انتباههم. على سبيل المثال، قد يطلب منك تدريب مجموعة من زملاء العمل على كيفية استخدام برامج كمبيوتر جديدة أو تقديم عرض تقديمي لموظفيك حول أحداث الشركة. يمكن استخدام هذا النوع من الخطابة العامة لتقديم عروض توضيحية أو لمشاركة مجال من مجالات الخبرة.

الختام

“كانت قدرات التواصل الشفهي هي المهارة الأولى التي شعر بها خريجو الجامعات بأنها مفيدة في القطاع المهني” ، وفقا لبحث أجراه عالم الاجتماع أندرو زيكيري. تعمل مهارات الاتصال على تحسين قدرتك على التعامل باحتراف وهدوء مع المهنيين وزملاء العمل. يتم تعزيز هذه المهارات من خلال التحدث أمام الجمهور ، مما يجعلك مرشحا أكثر تأهيلا للتقدم والازدهار في حياتك المهنية التي اخترتها.

لقد ذكرت فقط ثلاث أسباب تجعل التحدث أمام الجمهور مهارة لا بد منها، ومع ذلك، هناك المزيد من الأسباب التي سأكتب عنها في المشاركات المستقبلية. هذه المزايا الثلاث تجعل الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك وإلقاء خطاب يستحق وقتك. في المرات القليلة الأولى التي تتحدث فيها، ستكون متخوفا، لكنك ستتعلم بسرعة مع الاستمرار في  التجربة.

شاركنا رأيك . هل سبق أن مارست فن الخطابة؟ ما كان شعورك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة ©2024 S&H